ندوة قانونية بعنوان مقارنة حقوق الأقليات في القرآن الكريم والقانون الدولي الخاص

عقدت في كلية القانون هذا اليوم الأربعاء ٢٠٢٢/١/٥ في قاعة الدكتور حسن الغانمي(رحمه الله) ندوة قانونية بعنوان(مقارنة حقوق الأقليات في القرآن الكريم والقانون الدولي الخاص) ، قدمتها الدكتوره ريزان حمودي كريم الشمري.
دارت محاور الندوة في نطاق مفهوم الأقليات والحقوق الممنوحة لهم، و إيضاح إن كان لإختلاف الدين من أثر وتباين في منح هذه الحقوق من عدمه.
ركزت الدكتوره ريزان على محورين، الأول كان مخصصا للحقوق الواردة في التشريعات العراقية وأهمها الدستور العراقي، أما المحور الثاني فقد تضمن شرحا لمفهوم الاقليات وحقوقهم وفقا للقرآن الكريم، وكيف كانت تتعامل الديار الأسلامية مع أهل الذمة من الديانات الأخرى الساكنين فيها مع المسلمين، كما بينت الحقوق المكفولة لهم وفقا للآيات القرآنية، إلا التي تتطلب وجوب الأسلام كالخلافة وأمارة أو رئاسة الجيش، وبينت تقسيم الوزارات في الإسلام إلى وزارة تفويض و تنفيذ وشروط تقلد المهام فيهما،كما ركزت على موضوع وتساؤل إن كان يوجد تنازع بين الأديان لتسوية نزاع يختلف طرفاه في الدين يشابه التنازع بين القوانين حاليا؟ وهل يعد إختصاص المحاكم الإسلامية مطلقا في تسوية النزاعات المعروضة عليها حتى لو تضمنت النزاعات طرفا غير مسلم؟ أم هنالك إمكانية إحالة النزاع لأهل الملل الأخرى لتسويته؟ وهل يعد ذلك تنازلا من القضاء الإسلامي لمصلحة قضاء دين أخر؟.
كل هذه التساؤلات والمواضيع حظيت بإهتمام الحضور و ثنائهم لما لها من دور مهم في حفظ مفهوم التعايش السلمي وركائزه بين أطياف الشعب العراقي، الذي يتعدد في مكوناته الدينية و القومية، ولما لهذه الندوات و مواضيعها من دور فعال في نشر ثقافة السلام وإحترام الأخرين والمؤاخاة بين كل المكونات دون تفرقة أو تمييز.
No Comments

Sorry, the comment form is closed at this time.