ندوة ( ضوابط منح الجنسية العراقية و اثر مقترحات التعديل على القانون النافذ )

أقامت كلية القانون في جامعة المثنى بالتنسيق مع مديرية جنسية المثنى هذا اليوم ندوة علمية بعنوان ( ضوابط منح الجنسية العراقية و أثر مقترحات التعديل على القانون النافذ ) ، حاضر فيها كل من ( م . د ريزان حمودي الشمري ) و ( المقدم محمد لفته ) ، في قاعة الاستاذ الدكتور حسن عودة الغانمي ( رحمه الله ) .

و قد دارت هذه الندوة في محورين ، الاول قانوني للبحث في سبل الحصول على الجنسية العراقية الاصلية و المكتسبة و آثار التعديل المقترح على نصوص المواد المتعلقة بهذا الموضوع ، ادارت مفاصله د.ريزان حمودي كريم

أما المحور الثاني فهو تطبيقي عملي للوقوف على اجراءات اصدار الجنسية وفق نص القانون النافذ و مدى منحها لفئات معينة مثل الغجر و عديمي الجنسية و اطفال الجماعات الارهابيه ، فضلاً عن بيان معوقات تطبيق النص القانوني ، و أدار هذا المحور المقدم محمد لفته .

و اتسمت الندوة بتفاعل من قبل الحضور بينتها المداخلات المشاركة و الاسئلة الموجهة من قبلهم ، و قد كان الهدف من الندوة هو إثراء المعلومات القانونية لدى طلاب كلية القانون بشكل خاص و الحضور بشكل عام عن اسس التجنس في العراق بشكل اصلي و مكتسب ، و الاثار المترتبة على مقترحات تعديل نصوص القانون النافذ رقم 26 لسنة 2006 إذا ما اعتمدت و اقرت بشكل رسمي .

و في النهاية أشار الباحثين الى ضرورة استمرار التنسيق لعقد الندوات و ورش العمل و المحاضرات مع مديرية الجنسية للوقوف على اخر المستجدات الصادرة و التعليمات النافذة لتطبيق القانون الحالي ، و إشراك طلبة كلية القانون بشكل خاص للإستفادة من هذه المعلومات .

 

No Comments

Sorry, the comment form is closed at this time.