مسقطات ضمان البائع للعيوب الخفية

يسقط ضمان البائع للعيوب الخفية ، بمعنى لا يضمن العيب الخفي الموجود في المبيع ، و من ثم عدم جواز رجوع المشتري عليه بالضمان ، في الحالات التالية :

1 – عدم فحص المبيع أو عدم إخطار البائع بالعيب .

بعد أن يقوم المشتري بتسلم المبيع عليه أن يفحصه خلال المدة المعقولة ، فإن لم يقوم بفحصه خلال تلك المدة أو لم يبذل في فحصه عناية الرجل المعتاد ، سقط حقه بالضمان .

كما أن عليه أن يخطر البائع بالعيب بمجرد كشفه ، و إلا سقط حقه بالضمان ، بإستثناء حالة ما إذا كان البائع قد أكد للمشتري خلو المبيع من العيب أو أخفاه عنه .

2 – تصرف المشتري بالمبيع بعد إطلاعه على العيب .

فإذا قام المشتري بعد إطلاعه على العيب الموجود في المبيع ، بالتصرف به كأن يقوم ببيعه الى شخص آخر ، يسقط حقه في الضمان في هذه الحالة .

و التصرف الذي يسقط الضمان هو الذي يكون بعد الاطلاع على العيب ، أما التصرف الواقع من المشتري قبل اطلاعه على العيب ففي هذه الحالة يقتصر حقه على المطالبة بنقصان الثمن .

3 – تنازل المشتري عن حقه في الضمان .

و عدم الرجوع هنا يكون فقط بالنسبة للعيب المتفق عليه ، فإذا باع شخص جهاز موبايل الى آخر و أخبره بأن فيه عيب موجود في سماعته و وافق المشتري على الشراء متنازلاً عن حقه في الضمان بالنسبة للعيب المذكور ، ففي هذه الحالة يسقط حقه بالضمان بالنسبة لذلك العيب ، فإذا ظهر عيب جديد في المبيع بعد ذلك جاز للمشتري أن يرجع على البائع بالضمان فيما يتعلق بالعيب الجديد .

4 – اشتراط البائع براءته من كل عيب أو من العيب الموجود .

فإذا اشترط البائع براءته من كل عيب موجود في المبيع ، فلا يجوز للمشتري الرجوع عليه بالضمان لأي عيب قد يظهر في المبيع قبل تسليمه للمشتري .

أما إذا اشترط البائع براءته من العيب الموجود في المبيع وقت انعقاد العقد فقط ، فضمانه يسقط  بالنسبة للعيوب الموجودة في المبيع وقت انعقاد العقد فقط ، و يبقى مسؤولاً عن العيوب التي تطرأ على المبيع بعد العقد و قبل التسليم .

و كل شرط يسقط الضمان يقع باطلاً إذا كان البائع قد تعمد اخفاء العيب .

5 – مضي المدة .

يجب أن تقام دعوى الضمان خلال مدة ستة أشهر من تاريخ تسليم المبيع تسليماً حقيقياً و ليس حكمي و إلا سقط حق المشتري بالضمان ، إلا إذا تعمد البائع اخفاء العيب بغش منه ففي هذه الحالة لا تسقط دعوى الضمان إلا بعد مرور خمس عشرة سنة من يوم اكتشاف العيب .

No Comments

Sorry, the comment form is closed at this time.