الفرق بين الاشياء المثلية و الاشياء القيمية

زوجة لها بذمة زوجها مهراً مؤجلاً مقداره (كيلوين ذهب عيار (21)) طلبت دعوته للمرافعة والحكم بتسليم مهرها اصدرت المحكمة حكماً حضورياً يقضي بالزام المدعى عليه بتأديته للمدعية مهرها المؤجل بالدينار العراقي و البالغ (مائة وثمانية وعشرون مليون وثلثمائة واربعة وثمانون الف دينار عراقي وهوما يعادل (2) كيلو ذهب ، ما مدى صحة حكم محكمة الاحوال الشخصية ؟


بعد الطعن بالقرار المذكور أمام محكمة التمييز الاتحادية وجدت انه غير صحيح و مخالف لاحكام الشرع و القانون لان محكمة الموضوع اجابت بتقويم مهر المذكورة بالدينار العراقي في حين ان الذهب من الاشياء المثلية التي يقوم بعضها مقام بعض عند الوفاء ، و من ثم وجب على الزوج تسليم زوجته المهر المؤجل المذكور في العقد و مقداره ( كيلوين ذهب عيار 21 ) .

قرار محكمة التمييز الاتحادية رقم 2012/1867 بتاريخ 12 / 6 / 2012 ، نقلاً عن موقع قاعدة التشريعات العراقية http://iraqld.hjc.iq/VerdictsTextResults.aspx .

نص المادة ( 64 ) من القانون المدني العراقي ( 1 – الاشياء المثلية هي التي يقوم بعضها مقام بعض عند الوفاء ، و تقدر عادة في التعامل ما بين الناس بالعدد او المقياس او الكيل او الوزن . 2 – وما عدا ذلك من الاشياء فهو قيمي )

No Comments

Sorry, the comment form is closed at this time.