كيفية احتساب درجة القرابة في القانون العراقي

     يقصد بالقرابة المباشرة الصلة ما بين الأصول و الفروع ، أما قرابة الحواشي فهي الرابطة ما بين أشخاص يجمعهم أصل مشترك دون أن يكون أحدهم فرعاً للآخر .

     أما عن طريقة احتساب درجة القرابة ، ففي القرابة المباشرة يُعد كل فرع درجة صعوداً الى الأصل المطلوب احتساب درجة القرابة منه مع عدم احتساب ذلك الاصل درجة ، فمثلاً درجة قرابة الجد ، يُعد الشخص درجة و أبيه درجة أما جده فلا يحتسب درجة ، و بالتالي فالجد من الدرجة الثانية ، أما درجة قرابة الأب فيعتبر من الدرجة الأولى ، حيث أن الشخص يعتبر درجة و الاب لا يحتسب درجة لعدم احتساب الأصل .

     و لو أردنا إحتساب درجة قرابة الشخص من الفرع ، أيضاً كما هو الحال أعلاه يحتسب كل شخص درجة نزولاً الى الفرع المطلوب احتساب درجة القرابة منه مع عدم احتساب الأصل درجة ، فالأبن يعد من الدرجة الأولى لماذا ؟ لأننا احتسبنا الأبن درجة و الاب لا يحتسب و من ثم لدينا درجة واحدة ، فالأبن من الدرجة الأولى ، و أبن الأبن من الدرجة الثانية ، حيث لدينا درجتين ، كما في الجدول :

الأبلا يحتسب
الأبندرجة
أبن الأبندرجة

     أما بالنسبة لدرجة قرابة الحواشي ( و هم من يجمعهم أصل مشترك ) فيُعد كل شخص درجة صعوداً الى الأصل المشترك ثم نزولاً الى الفرع الآخر ، فمثلاً درجة قرابة الخال ، يعتبر الشخص درجة ، و أمه درجة ، أما جده الذي هو أصل مشترك بين الأم و الخال فلا يحتسب درجة ، و الخال درجة ، و بالتالي فأن الخال من الدرجة الثالثة .

     أيضاً بالنسبة لأبن العم يُعد من الدرجة الرابعة حيث أن الشخص درجة ، و أبيه درجة ، و جده الذي هو الاصل المشترك لا يحتسب درجة ، و العم درجة ، و أبن العم درجة ، و بالتالي لدينا أربع درجات .

قرابة محمد من أبن عمه ( درجة رابعة )قرابة محمد من خاله ( درجة ثالثة )
محمددرجةمحمددرجة
أب محمددرجةالامدرجة
الجدلا يحتسبالجدلا يُحتسب
العمدرجةالخالدرجة
أبن العمدرجة  

     أما الزوجة فتعد من الدرجة الأولى ، و أقرباء أحد الزوجين يعتبرون في نفس القرابة و الدرجة بالنسبة للزوج الاخر ، فأب الزوجة قريب للزوج من الدرجة الأولى ، و أب الزوج قريب للزوجة من الدرجة الأولى ، و عم الزوج قريب للزوجة من الدرجة الثالثة ، و أبن عم الزوجة قريب للزوج من الدرجة الرابعة ، و هكذا .

الدرجة الأولى / الأب ، الأم ، الزوجة ، الأبن ، البنت ، الزوجة .

الدرجة الثانية / الأخ ، الأخت ، الجد ، الجدة ، أولاد الأبن ، أولاد البنت .

الدرجة الثالثة / العم ، العمة ، الخال ، الخالة .

الدرجة الرابعة / أبن العم ، أبن العمة ، أبن الخال ، أبن الخالة .

ملاحظة / درجة القرابة في القانون العراقي تختلف عن درجات القرابة في المذاهب الفقهية .

No Comments

Sorry, the comment form is closed at this time.