معلومات عن قانون الاحوال الشخصية

س 1 / نصت المادة ( 43 / أولاً / 2 ) من قانون الاحوال الشخصية العراقي على ( للزوجة طلب التفريق إذا كان الزوج عقيماً أو ابتلى بالعقم بعد الزواج و لم يكن لها ولد منه على قيد الحياة ) فهل تستطيع الزوجة طلب التفريق للعقم مع إمكانية حصول الانجاب عن طريق تقنيات طفل الانابيب ؟

ج / يحق للزوجة طلب التفريق من زوجها المُصاب بالعقم ، و إن كان هنالك إمكانية لحصول الإنجاب عن طريق تقنيات طفل الانابيب ، فقد نصت محكمة التمييز الاتحادية في قرار لها على أن ( … مسألة إمكان أن يحصل الإنجاب عن طريق تقنيات طفل الانابيب فإن ذلك لا يحول دون تطبيق المادة المذكورة ) .

( قرار محكمة التمييز الاتحادية رقم 1000 / الهيئة الاستئنافية منقول / 2011 بتاريخ 3 / 8 / 2011 ، نقلاً عن القاضي لفته هامل العجيلي ، المختار من قضاء محكمة التمييز الاتحادية ، القسم المدني ، ج 3 ، 2017 ، ص 68 )

 

س 2 / هل يحق للزوجة طلب زيادة نفقتها من المحكمة إذا كانت قد اتفقت مع الزوج على مقدارها ؟

ج / إذا اتفق الزوجين على مقدار النفقة الذي تستحقه الزوجة ، فلا يجوز لها بعد ذلك طلب زيادتها ، لأن اتفاقهما يُعد بمثابة صلح لا يجوز الرجوع عنه ، استناداً الى المادة ( 712 ) من القانون المدني العراقي التي نصت على ( إذا تم الصلح ، فلا يجوز لأحد من المتصالحين الرجوع فيه … ) .

لكن إذا كانت النفقة مقدّرة من قبل المحكمة ، تستطيع الزوجة طلب زيادتها استناداً الى المادة ( 28 ) من قانون الاحوال الشخصية العراقي .

س 3 / هل تستطيع الزوجة الطلب من المحكمة الحكم على زوجها بنفقة لها ، على الرغم إنها تملك راتباً شهرياً مقداره ثلاثة ملايين دينار ، و الزوج يملك راتباً مقداره ( 200,000 ) مئتان الف دينار ؟

ج / نعم تستطيع ذلك و يُحكم بالنفقة لها ، لأن المادة ( 58 ) من قانون الأحوال الشخصية تنص على ( نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة فنفقتها على زوجها ) .

علماً أن هنالك قوانين مقارنة تنص على اشتراك كل من الزوج و الزوجة على تحمل مصاريف حياتهما المشتركة بعد الزواج .

س 4 / تنص المادة ( 43 / أولاً / 5 ) من قانون الاحوال الشخصية على ( للزوجة طلب التفريق إذا كان الزوج عقيماً … ) هل تستطيع الزوجة التي دخلت سن اليأس طلب التفريق من زوجها المُصاب بالعقم ؟

ج / لا تستطيع الزوجة التي دخلت سن اليأس طلب التفريق من المحكمة لإصابة زوجها بالعقم ، لأن الغاية من إعطاء الحق للزوجة في طلب التفريق هو عدم حرمانها من إشباع عاطفة الأمومة و هذا الهدف لا يُمكن تحقيقه معها لذلك انتفت المصلحة من إقامة الدعوى .

( قرار محكمة التمييز الاتحادية رقم 601 / هيئة الاحوال الشخصية و المواد الشخصية / 2018 بتاريخ 14 / 2 / 2018 ، نقلاً عن المحامي رحيم العتابي ، المختار من قضاء محكمة التمييز الاتحادية ، ج 2 ، الطبعة الأولى ، 2019 ، المكتبة القانونية ، بغداد ، ص 20 )

س 5 / شخص توفى فقام أحد ورثته من ابناءه بعد دفن الأب و قبل تقسيم التركة ببناء قبر له و إقامة فاتحة كبيرة دون موافقة باقي الورثة ، فهل تتحمل التركة تلك المصاريف أم يتحملها ذلك الوارث ؟

ج / أن المصاريف التي تتحملها التركة بعد وفاة المورث هي تجهيز المتوفى على الوجه الشرعي ، و مفهوم التجهيز يقتصر على نفقات التجهيز على الوجه الشرعي من لحظة وفاة الأنسان لحين دفنه في قبره ، و لا تتعدى الى المصاريف الأخرى التي يُمكن أن تنفق في بناء القبر بعد ذلك أو إقامة الفاتحة أو الاربعين أو السنوية حيث أن التركة لا تعتبر مسؤولة عنها و أنه من يقوم بها إنما هو بحكم المتبرع بها و لا يحق له مطالبة التركة بها .

( قرار محكمة بداءة الأعظمية رقم 541 لسنة 17 / 4 / 1984 ، نقلاً عن القاضي ربيع محمد الزهاوي ، التسبيب و الاجتهاد في قرارات السادة قضاة محاكم البداءة ، ج 2 ، دار السنهوري ، بيروت ، 2019 ، ص 331 )

س 6 / هل يستطيع الزوج المطالبة بالتفريق من زوجته إذا كانت مصابة بالصرع ؟

ج / أن مرض الصرع على فرض إصابة الزوجة به لا يصلح سبباً للتفريق ، و هو ما ذهبت إليه محكمة التمييز الاتحادية .

( قرار محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4004 / شخصية أولى / 2006 بتاريخ 12 / 2 / 2007 ، نقلاً عن المحامي فوزي كاظم المياحي ، صديق المحامي في دعاوى الاحوال الشخصية ، بغداد ، 2011 ، ص 186 )

س 7 / ما هي الحقوق التي تستحقها الزوجة بعد الطلاق ؟

ج / 1 – نفقة العدّة .

2 – حق السكن .

3 – التعويض عن الطلاق التعسفي .

4 – المهر المؤجل .

No Comments

Sorry, the comment form is closed at this time.